أهدى الألماني سيباستيان فيتل سائق ريد
بول رينو البريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين-مرسيدس فوزه الأول هذا
الموسم وأشعل الحرب مع زميله الاسترالي مارك ويبر عندما اصطدم بالأخير في
وقت كان سائقا الفريق النمسوي يتوجهان لحصد ثنائية جائزة تركيا الكبرى،
المرحلة السابعة من بطولة العالم لسباقات فورمولا وان.
وبدا أن فريق ريد بول في طريقه للحصول على
الثنائية الثانية على التوالي والثالثة هذا الموسم لأن ويبر وفيتل تسيدا
السباق منذ البداية حتى اللفة 41 عندما خاطر فيتل في تجاوز زميله الأسترالي
فاصطدم به وخرج من السباق، فيما اضطر ويبر إلى الدخول لمرآب فريقه من أجل
تغيير مقدمة السيارة ما حرمه من تحقيق فوزه الثالث على التوالي بعدما تراجع
إلى المركز الثالث، ففتح الباب أمام هاميلتون لتحقيق فوزه الأول منذ
الجولة الرابعة عشرة من الموسم الماضي في سنغافورة، والثاني عشر في مسيرته،
وأهدى ماكلارين الثنائية الثانية هذا الموسم بعد المرحلة الرابعة في سباق
شنغهاي الصيني.
ومن المؤكد أن الحرب اشتعلت بين ويبر
وزميله الألماني اللذين دخلا إلى سباق اسطنبول وهما يتشاركان صدارة الترتيب
العام التي بقيت من نصيب الأسترالي الذي رفع رصيده إلى 93 نقطة، فيما
تراجع فيتل إلى المركز الخامس بعدما تجمد رصيده عند 78 نقطة.
وصعد باتون إلى المركز الثاني برصيد 88
نقطة أمام زميله هاميلتون بفارق 4 نقاط، فيما احتل سائق فيراري الاسباني
فرناندو الونسو الذي أنهى السباق في المركز الثامن خلف زميله البرازيلي
فيليبي ماسا، المركز الرابع برصيد 79 نقطة.
ماكلارين يتصدر
الصانعين
وتصدر فريق ماكلارين-مرسيدس ترتيب
الصانعين بعدما حصل على النقاط الكاملة، رافعاً رصيده إلى 172 نقطة أمام
ريد بول-رينو بفارق نقطة فقط، فيما يحتل فريق فيراري المركز الثالث برصيد
146 نقطة أمام مرسيدس جي بي (100 نقطة) الذي حل سائقاها الألمانيان ميكايل
شوماخر ونيكو روزبرغ في المركزين الرابع والخامس على التوالي أمام البولندي
روبرت كوبيتسا سائق رينو.
وبالعودة إلى السباق، حافظ ويبر على
الصدارة عند الانطلاق، فيما خطف زميله فيتل المركز الثاني من هاميلتون لكن
لثوان معدودة لأن سائق ماكلارين استعاد مركزه عند المنعطف الثاني، في وقت
تخلى زميله باتون على مركزه الرابع لمصلحة شوماخر.
وبدت سيارة ماكلارين سريعة جدا منذ
البداية إذ بقي هاميلتون قريباً جداً من ويبر وكان يفصل بين السائقين أقل
من نصف ثانية بعد 10 لفات على انطلاق السباق.
وكان الونسو الذي انطلق من المركز الثاني
عشر أول السائقين الكبار الذين يجرون وقفة الصيانة الأولى وذلك بعد 12 لفة
فقط، ثم لحق به كوبيتسا وزميله البرازيلي فيليبي ماسا الفائز على هذه
الحلبة في ثلاث مناسبات وفيتل، في وقت واصل هاميلتون ضغطه الكبير على ويبر
وحاول أن يتجاوزه في أكثر من مناسبة قبل أن يدخلا معا إلى خط الحظائر في
اللفة 16 ونجح الأسترالي في الخروج أمام منافسه البريطاني الذي تأخر في
توقفه ما سمح لفيتل في أن يتقدم عليه.
وتصدر باتون السباق قبل أن يجري توقفه
الأول في اللفة 18 ليخرج في المركز الرابع خلف ويبر وفيتل وهاميلتون الذي
حاول أن يتخطى الألماني لكن الأخير استعاد مركزه سريعا وبقيت الأمور على
حالها مع فاصل لا يتجاوز ثانيتين ونصف بين الأربعة الأوائل حتى اللفة
الأربعين عندما حاول فيتل أن يتجاوز زميله ويبر في اللفة 41 فاصطدم به،
ليخرج الألماني خارج السباق ويسمح لثنائي ماكلارين في تجاوز زميله الذي
تعرضت سيارته لضرر في مقدمتها ما اضطر الاسترالي إلى الدخول لمرآب فريقه من
اجل تغيير الجناح الأمامي.
ودخل سائقا ماكلارين-مرسيدس بدورهما في
صراع مثير جدا للحصول على المركز الأول ونجح باتون في تجاوز زميله ومواطنه
في اللفة 49 لكن الأخير نجح وبعدما حبست الأنفاس في استرداد مركزه بطريقة
رائعة جداً وحافظ عليه حتى اللفة الـ58 الأخيرة.