الاسم الممنوع من الصرف
1-كل اسم علم ينتهي بألف ونون نحو:عثمان-سليمان
2-كل إسم علم على وزن فُعَل نحو:عُمَر-زُحَل-هُصَر
3-كل إسم عام مركب تركيباً مزجياً نحو:حضرموت-بعلبك
4-كل إسم علم أعجمي نحو:دمشق-إبراهيم
5-كل إسم علم مؤنث لفظي أوحقيقي نحو:فاطمة-سعاد-حمزة
6-كل اسم علم على وزن الفِعل نحو:يزيد-أحمد-تغلب-حلب
7-كل إسم منتهي بألف تأنيث مقصورة أو ممدودة نحو:بشرى-صحراء
9-صيغ منتهى الجموع نحو:معامل-مصابيح-نواعير-مساجد
10-كل صفة على وزن أفعل ومؤنثها فعلاء نحو:أحسن-حسناءوأصم-صماء
11-كل صفة على وزن فعلان ومؤنثها فعلى نحو:سكران-سكرى...............
الأفعال الناقصة
الأفعال الناقصة هي *كان وأخواتها نحو:كان-صار-ظل-بات-ليس-أصبح-أضحى-أمسى-مادام-مازال-مابرح-مافتئ-ماانفك وجميعها يليها إسمها المرفوع ثم خبرها المنصوب وله اشكال1-كانت السماءُ (ماطرةً):ماطرةً:خبر منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره
2-كانت السماءُ(تمطرُ) جملة تمطر في محل نصب خبر
3-كانت السماءُ(غيومها ماطرة)جملة(غيومها ماطرة)في محل نصب خبر
*كاد وأخواتها وهي:كاد-أوشك-كرب-عسى-بدأ-حرى-اخلولق-شرع-طفق-أخذ-راح وكل فعل بمعنى بدأ:أخذ المطرُ (يهطل)جملة(يهطل)في محل نصب خبر
المعاجم
كأن يأتنا سؤال إبحث عن معنى كلمة (يتنازعون)في معجم يأخذ بأوائل الكلمات
فالإجابة هي:يتنازعون نزع:باب الحرف الأول مع مراعاة تسلسل الحروف
إذاً فالطريقة أن نجردها من حروف الزيادة -ثم نردها للماضي-ونفك التضعيف -ونرد الألف لأصلها
أو أن يطلب :(أين تجد كلمة علميَّة في معجم يأخذ بأواخر الكلمات)
فالإجابة هي:علمية علم:باب الحرف الأخير فصل الأول مع مراعاة تسلسل الحروف
المشاة مشى مشي:باب الحرف الأخير فصل الأول مع مراعاة تسلسل الحروف
الاستقلال استقل قلل: باب الحرف الأخير فصل الأول مع مراعاة تسلسل الحروف
الإستعمار استعمر عمر:باب الحرف الأخير فصل الأول مع مراعاة تسلسل الحروف
ملاحظة:نرد مشى الى المضارع يمشي لنعرف أصلها وهكذا
الأفعال المتعدية
ظنَّ-حسِبَ-زعِم-خالَ-أيقن-وجد ألفى-درى-رأى-علم-حوَّل-صيَّر-جعَل-ردَّ-سوَّى-كسا-منح-أعطى-ألبس-وهب مثال:
*وهبْتٌ الفقيرَ ثوباً:ماوضع تحته خط مفعول به
*أريتُ أحمدَ طائرتين نفاثتين *جعلتُ الحطبَ ناراً
*علمتُ أحمداً مريضاً *كسوت الفقيرَ ثوباً
*صيًّرتُ التبرَ ذهباً *منح الخليفةُ الوزيرَ هديةً
الحروف الجازمة والناصبة
الحروف الجازمة هي (لم-لمَّا-لام الأمر-لا الناهية)-الحروف الناصبة(أنْ-لنْ-كي)
مثال معرب:لم يعرفْ أحدٌ حاكماً ولن يعرفَ حاكماً أرحم من العرب
يعرفْ:فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون
يعرفَ:فعل مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
الاسم الجامد
*** هوالأسم الأصل الذي لم يؤخذ من غيره وهو نوعان:
1-اسم ذات :(يدرك بالحواس)ويدل على : انسان :رجل ـ امرأة ـ طفل ـ ولد حيوان : حصان ـ كلب ـ هر ـ فيل نبات:زهرـ غصن ـ ثمرـ شجر جماد:حجرـ نهرـ صخرـ تراب 2-اسم معنى(يدرك بالعقل)وهومصادرالأفعال :
1-مصادرالأفعال الثلاثية:سماعية لايقاس عليها:ذهب:ذهاب سرق:سرقة ضَرَب: ضرْب 2-مصادر الأفعال الرباعية والخماسية والسداسية:قياسية ومنها: أقبل:إقبالا ـ عظيم : تعظيماً ـ قاتل:قتالاُومقاتلة ـ دحرج:دحرجة انقطع:انقطاعاً ـ ابتعد:ابتعاد -استقال:استقالة-استقبل:استقبالا.
الاسم المشتق
* هو الاسم الذي اخذ من غيره .انواعه:
1-اسم الفاعل :يدل على من قام بالفعل ويصاغ
من الفعل الثلاثي على وزن(فاعل):ضرب:ضارب:لعب:لاعب
من الفعل فوق الثلاثي على (وزن مضارعه بعد ابدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وكسر ما قبل اّخره):قاتل:يقاتل:مقاتِل:هاجم :يهاجم:مهاجِم
2-مبا لغة اسم الفاعل :تدل على كثرة القيام بالفعل. اوزانها:مفعال:مقدام
:فعال:سراق-جلاد.....فعول:أكول-كسول.....فعيل:كريم-بخيل.....فعالة:علامة......
3-اسم المفعول :يدل على من وقع عليه الفعل ويصاغ من الافعال المبنية للمجهول :من الثلاثي على وزن:مفعول(مثال)
قتل مقتول
أخذ مأخوذ
ضرب مضروب
ومن الفعل فوق الثلاثي على وزن مضارعه بابدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وفتح
ماقبل آخره(مثال) يقاتل مقاتل
يبعثر مبعثر
يجاهد مجاهد
4-اسم المكان والزمان؟يدل على زمان أو مكان وقوع الفعل ويصاغ من الثلاثي
على وزن (مَفعَل) مثال :مسبح -ملعب- مجرى-مقهى ومن الفعل فوق الثلاثي على وزن اسم المفعول (منعطَف-منحَدر)و(مفعِل:مثال:معرِض-مسجِد-موعِد)
5-اسم التفضيل:ويدل على اثنين أو أكثر اشتركوا في صفة واحدة وزاد أحدهم على الآخر فيها .أوزانه :أفعل مؤنثه فعلى (مثال)أكبر وكبرى .أعظم وعظمى .أحسن وحسنى
6- اسم الآلة:يدل على الآلة التي بواسطتها تم الفعل مفعال (مثال محراث-مصباح)-مفعل(منجل-معول)-مفعلة(مجرفة-مكنسة)-فعال(براد-جرار)-فعالة(غسالة-سيارة)
7-الصفة المشبهة:أوزانها كثيرة:أفعل ومؤنثه فعلاء:أحمر حمراء-فعلان ومؤنثه فعلى:حيران وحيرى -فعل :بطل-فعل:صلد-فعيل:طويل
الأسماء الخمسة
الأسماء الخمسة هي:(أب -أخ-حم-فو-ذو)مضافة الى الضمير أو الأسم الظاهر -ترفع الاسماء الخمسة بالواو(مثال)جاء أبو قاسم :أبو:فاعل مرفوع بالواو
-تنصب الأسماء الخمسة بالألف (مثال)رأيت أبا قاسم:أبا:مفعول به منصوب بالألف
-تجر الأسماء الخمسة بالياء(مثال)مررت بأبي قاسم:أبي:اسم مجرور به مجرور بالياء
وتنصب بالفتح وترفع بالضم وتجر بالكسرة:اذا لم تضف الى الضمير أو الأسم الظاهر أو إذا أضيفت إلى ياء المتكلم :جاء الأبُ-رأيت الأبَ-مررت بالأبِ
الضمائر
الضمائر تقسم لثلاثة أنواع :1-ضمائر منفصلة2-ضمائر متصلة3-ضمائر مستترة.......
*-الضمائر المنفصلة هي ضمائر الرفع نحو:أنا-نحن-أنتَ-أنتِ-أنتما-أنتن-أنتم-هو -هي-هما-هن-هم(وتعرب في محل رفع مبتدأ)
وضمائر نصب نحو :إيّاي-إيّانا-إيّاكَ-إيّاكِ -إيّاكما-إيّاكن-إيّاكم-إيّاهما-إيّاهم-إيّاهن -إيّاه-إيّاها(وتعرب في محل نصب مفعول به منصوب)
2-الضمائر المتصلة:وهي تتصل بالإسم نحو :كتابه-كتابي-كتابنا-كتابهم-كتابها-كتابهن(وتعرب في محل جر بالإضافة حصراً)
أو تتصل بالفعل .إذا كان فعلاً ناقصاً :مثال:كنتم -مازلنا-مادمت-كنتما:فتعرب في محل رفع اسمه).وإن اتصلت بالفعل التام (مثال)1-ذهبْتُ: تُ الفاعل تعرب في محل رفع فاعل
2-ذهبْنَ : نَ النسوة = = = = = =
3-ذهبا : ا الإثنين = = = = = =
4-اذهبي: ي المؤنثة المخاطبة = = = =
5-ذهبنا: نا الدالة على الفاعلين= = = =
أما ضمير(ك-ه-ها-نا:الدالة على المفعولين-ي:المتكلم)مثال:(أخذك-أخذه-أخذها-اخذنا-أخذني)
فيعرب دوماً حين يتصل بالفعل التام:مفعولاً به
*وإذا اتصلت بحرف الجر (أياً من الضمائر السابقة تعرب في محل جر بحرف الجر (مثال):
مررت بهِ:الهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بحرف الجر
*إذا اتصل أي ضمير ما بحرف مشبه بالفعل :يعرب في محل نصب اسمه
3-الضمائر المستترة:جوازاً للغائب (مثال ضرب (هو))-وجوباً للمتكلم(مثال أضرب(أنا))
الأفعال الخمسة
هي كل فعل مضارع اتصلت به 1-ألف الإثنين مثال:(يركضان-تركضان)
2-واو الجماعة مثال:(يركضون)
3-ياء المؤنثة المخاطبة مثال:(تركضين)
ترفع بثبوت النون وتنصب وتجزم بحذف النون مثال:يلعبون:فعل مضارع مرفوع بثبوت النون-لن يلعبوا:فعل مضارع منصوب بحذف النون-لم يلعبوا:فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف النون
حالات بناء وإعراب الأفعال
*الفعل الماضي يبنى على الفتح في الحالات التالية:
1-اذا لم يتصل به شيء
2-يبنى على الفتح اذا اتصلت به تاء التأنيث الساكنة(ذهبَتْ)
3-يبنى على الفتحة المقدرة إذا كان آخره ألف(مشى)مبني على الفتحة المقدرة
4-يبنى على الفتح إذا اتصل بألف الإثنين(شربَا)فعل ماضي مبني على الفتح
*الفعل الماضي يبنى على الضم إذا اتصل بواو الجماعة مثال:(ضربوا:فعل
ماضي مرفوع بالضم)
*ويبنى على السكون إذا :
1-اتصل بتاء الفاعل:مثال:شربْتُ-أو شربْتَ-أو شربْتِ
2-إذا اتصل بنون النسوة:مثال:شربْن.
3-إذا اتصل بنا الدالة على الفاعلين :مثال:شربْنا
*الفعل المضارع يبنى على السكون إذا اتصل بنون النسوة مثال(يشربْن)
*الفعل المضارع يبنى على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد الخفيفة أو
الثقيلة:مثال:يشربَنْ-يشربَنَّ :فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون ...........
*الفعل المضارع يرفع بالضم الظاهرإذا لم يتصل بشيء:مثال:أنا أشربُ
*الفعل المضارع يرفع بالضم المقدرة إذا كان آخره حرف علة:مثال:يرضى-يمشي-يدعو:فعل مضارع مرفوع بالضم المقدر على الواو للثقل
*الفعل المضارع يرفع بثبوت النون إذا كان من الأفعال الخمسة :مثال:يشربون
*الفعل المضارع ينصب بالفتح إذا سبق بحرف نصب :مثال:لن يشربَ
*الفعل المضارع ينصب بالفتحة المقدرة إذا انتهى بألف :مثال:لن يرضى
*الفعل المضارع ينصب بحذف النون (الأفعال الخمسة)لن يشربوا
*الفعل المضارع يجزم بالسكون :مثال:لن يشربْ
*الفعل المضارع يجزم بحذف حرف العلة إذا كان معتل الآخر:مثال:لم يمشِ-لم يسعَ-لم يدعُ*فعل الأمر يبنى على حذف النون إذا كان مضارعه من الأفعال الخمسة
نحو:إذهبوا-إذهبي-إذهبا ويبنى على الفتح إذا اتصل بنون النسوة والسكون إذا بنون النسوة
الجمل التي لها محل من الإعراب
الجمل التي لها محل من الإعراب :هي الجمل التي يمكن أن تؤول بمفرد وتأخذ تلك الجمل إعراب ذلك المفرد ،مثال:الله(يعلم الجهر)خبر للمبتدأ الله (لأننا يمكن أن نتخيل معنى الجملة الله عالمُ الجهر،فإعرابها نفس إعراب كلمة (عالمُ)
-جاء الطالب(يضحك) جاء الطالب ضاحكاً
*إذا لم يصح تأويل الجملة بمفرد (مثال:نام الطفل)فلا محل لها من الإعراب
والجمل التي لها محل من الإعراب سبع:
1-الواقعة خبراًومحلها الرفع دوماً
1-إذا كانت خبراً لمبتدأ :مثال:السماء(تثلج)
2-إذا كانت خبراً لإن أو إحدى أخواتها مثال :إن الله(يحب عباده)ومحلها النصب
3-إذا كانت خبراً للفعل الناقص مثال:كان الطالب(يدرس)وكاد(ينتهي)
2-الواقعة مفعولاً به ومحلها النصب دوماًوتأتي:
1-بعد كل قول مثال:قال الطفل:(أنا جائع)
جملة(أنا جائع)في محل نصب مفعول به للفعل قال أو مافيه معنى القول مثال:
هتف-صاح-شهد-نادى مثال:نادى الغريق :(أنقذوني)
2-إذا وقعت الجملةمفعولاً به بعد أفعال القلوب وهي:ظنَّ-حسب-زعم-خال-عدَّ-حجا-هبَّ-علم-وجد-درى-ألفى-رأى القلبية-تعلَّم-جعل التي بمعنى اعتقدَ-مثال:ظنَّ أخي السفر (يسهل)التأويل:ظنَّ أخي السفرَ سهلاً فجملة(يسهل) في محل نصب مفعول به ثاني
3-الواقعة مضافاًإليه ومحلها الجر دوماً:
1-بعد الظروف -مثال:نجح يوم(رسبت)الجملة بين قوسين في محل جرمضاف إليه(جر بالاضافة)
2-كل جملة بعد إذا ولما وكلما -مثال:إذا (الشعب يوماً أراد الحياة) = == = = = = = = =
4-الواقعة جواباً لشرط جازم ومحلها الجزم أبداً:
1-تقع بعد الفاء:من يضلل الله (فلا هادي له)جملة لاهادي له في محل جزم جواب شرط جازم مقترن بالفاء
2-كل حملة بعد إذا الفجائية :كنا نلهوإذا (رأينا أفعى)فرؤية الأفعى حصلت مفاجأة وأثناء اللهو
5-الواقعة حالاً :محلها النصب دوماً تأتي:
1-كل جملة بعد واو الحال:جاء (و(السيف في يده)نميز واو الحال عن العطف بواسطة كيف
كيف جاء ؟الإجابة والسيف في يده
2-كل جملة تصلح جواباً لكيف:جاء الأسد (يزمجر).كيف جاء الأسد ؟الإجابة:يزمجر
جاء:فعل ماضي مبني على الفتحة -الأسد:فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة-جملة(يزمجر)حالية
6-الواقعة صفة :محلها الرفع أو النصب أو الجر
1-كل جملة بعد النكرات:جاء طالبٌ(يبتسم) جاء طالبٌ مبتسمٌ:في محل رفع صفة(نعت)
جربت علماً(ينفع) جربت علماً نافعاً :في محل نصب صفة
الواقعة معطوفة :على جملة لها محل من الإعراب محلها بحسب معطوفها
مثال:العاقل(يعرف قدر نفسه) و(لايجهل قدر غيره) فجملة (لايجهل قدر غيره)معطوفة على جملة(لايجهل قدر غيره)فهي مثلها محلها الرفع
الجمل التي لا محل لها من الإعراب
هي الجمل التي لا يصح أن تقع موقع المفرد، وهي سبع:
1- الجمل الابتدائية أوالاستئنافية :وهي التي تقع في أول الكلام ، مثل : المعلمون بناة حقيقيون
2-صلة الموصول الأسمي وهي كل جملة بعد الذي:جاء الذي (لسانه بذيء)والاسماء الموصولة هي:الذي ،التي،اللذان،اللتان،الذين،اللاتي،اللواتي،من،ما
أو كل جملة بعد الحروف المصدرية ،مثال:أريد أن أدرس -أود لو أتفوق (الحروف المصدرية هي:أن كي-ما أنَّ همزة التسوية -لو
3-الجملة التفسيرية:وهي التي تفسر جملة سبقتها :حذف فعلها وفاعلها مثال :(الكتاب قرأته)-الكتاب:مفعول به منصوب لفعل محذوف وجملة (قرأته)تفسيرية لا محل لها من الإعراب والتقدير :(قرأت الكتاب قرأته)
حذف فعلها فقط،مثال:إذا الولد لعب رسب.
4-جملة جواب الشرط غير الجازم :وتكون بعد أداة الشرط غير الجازمة مثال:لو درست (لنجحت) جملة لنجحت جملة جواب الشرط غير الجازم لامحل لها من الإعراب
أسلوب المدح
*كل أسلوب مدح يتألف من فعل وفاعل ومخصوص بالمدح
* * * أفعال المدح : نِعْمَ+حَبَذا+حَسُنَ..............
أمثلة:
☻نعمَ الرجلُ صالحٌ(أصل الجملة:صالحٌ نعم الرجل)
نعمَ:(فعل المدح)
الطالبُ: (الفاعل)
المجتهدُ:(مخصوص بالمدح)
نعمَ :فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتحة الظاهرة.
الطالبُ :فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة.................................
المجتهدُ:مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة.................................
☻حبَذا الخيرُ
(فعل المدح)حبَ:فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتحة الظاهرة.
(فاعل)ذا:اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل...................
(اسم مخصوص بالمدح)الخيرُ:مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره...
*قد يأتي فاعل نعم :1-معرف بأل مثال:نعم الصديقُ النفس المطمئنةُ.......
2-مضاف إلى معرف(بأل):نعم صديقُ المرء الكتاب...
3-ضميرمستترمميزبنكرة:نعم(هو) فتىً علي في الحرب
4-ضمير مستتر مميز بما:نعم (هو)ما العمل الخير......
*يعرب الإسم المخصوص بالمدح (مبتدأ دوماً وخبره الجملة قبله............
ويكون إما اسم معرفة (نعم الصديق النفسُ)
أونكرة مختصة(موصوفة):نعم الصديق صديقٌ (يحفظ السر)
☻نعمَ ما الصبرُ عند الشدة
نعمَ:فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتحة الظاهرة.................
ما:نكرة تامة مبنية على السكون في محل نصب تمييز(تعرب هكذاإذا جاء بعدها مفرد)
الصبرُ:مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة(خبره: جملة نعم ).......................
☻نعمَ ما تفعلون
نعم:فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتحة الظاهرة.................
ما:نكرةموصوفةمبنية علىالسكون في محل نصب تمييز(تعرب هكذاإذاجاء بعدهاجملة)
نماذج
(2000)اجعل(عمر المختار)مخصوصاً بالمدح في جملة مفيدة.
(الحل)حبذا عمر المختار أو نعم المجاهدُ عمرُ المختار
(........)هاتِ أسلوب مدح وبين نوع الفاعل(شكله)
(الحل)نعم المعينُ الله:نوع الفاعل(المعين)معرف بأل
(نكشة)كون أسلوب تمدح فيه الخنساء ؟(الحل)نعمتْ المرأةُ الخنساءُ أوحبذا الخنساء أو نعم المرأة الخنساءيجوز أن تزاد تاء التأنيث الساكنة لكل من (نعم-بئس:فقط)
أسلوب الذم
*كل أسلوب ذم يتألف من فعل وفاعل ومخصوص بالذم
* * * أفعال الذم: بِئس+لاحبذا+ سَاء+ بِئستْ
أمثلة:
☻بئستْ البدعة الضلالة
بئستْ:(فعل الذم)
البدعة: (الفاعل)
الضلالةُ:(مخصوص بالذم)
بئستْ :فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتحة الظاهرة.وتاء التأنيث لامحل لها من الإعراب
البدعةُ:فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة.................................
الضلالةُ:مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة.................................
☻لاحبَذا الشر
(فعل الذم)لاحبَ:فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتحة الظاهرة.
(فاعل)ذا:اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل...................
(اسم مخصوص بالذم)الشرُ:مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره...
*قد يأتي فاعل بئس:1-معرف بأل مثال:بئسَ الصديقُ النفس النفس السوء
2-مضاف إلى معرف(بأل):بئسَ صديقُ المرء الخائن..
3-ضميرمستترمميزبنكرة:بئس(هو) فتىً الجبانُ في الحرب
4-ضمير مستتر مميز بما:بئسَ (هو)ما العمل الشر......
*يعرب الإسم المخصوص بالذم (مبتدأ دوماً وخبره الجملة قبله............
ويكون إما اسم معرفة (بئسَ الصديقُ النفسُ)
أونكرة مختصة(موصوفة):بئسَ الصديق صديقٌ (يفضح السر)
(ملحوظة)كل ماقيل على نعم ينطبق على بئسَ
(2003)أنشئ جملتين تمدح في الأولى العودة الى الوطن وتذم في الثانية الهجرة منه؟
(الحل)حبذا العودة إلى الوطن ولا حبذا الهجرة منه
أسلوب الاختصاص
*الاختصاص هو ذكر اسم ظاهر بعد ضمير متكلم لبيان المقصود من هذا الضمير :مثال:
نحنُ-العمالَ-بناةُ الوطن
إننا-معشرَ الشبابِ -أملُ الأمةِ
نحنُ-أبناءَ يعربٍ-أفصح ُالناسِ
إننا-تميماً -نكشف الضباب
*كل كلمة بين-..........-مماسبق مثل(-العمال-معشر الشباب-أبناء يعرب-تميماً-)هي الاسم المختص
ويعرب دوماً :مفعول به لفعل محذوف تقديره أخص أو (اسم منصوب على الاختصاص)
*وتعرب جملةُ أخصّ اعتراضية لامحل لها من الإعراب
*يكون الاسم المختص - معرف(محلى)بأل(العمال)
-مضاف الى محلى بأل(معشر الشباب)
-مضاف الى علم(أبناء يعربٍ)
-علم(تميماً)
نماذج
(2000)بين نوع الأسلوب في الجملة التالية:إننا-المعلمين-نبني الأجيال
الحل:أسلوب اختصاص.المعلمين:اسم منصوب على الاختصاص وعلامة نصبه الياء
(ص43)أعرب مايأتي مفردات وجملاً وبين نوع الاسم المنصوب على الاختصاص
1-نحنُ-معاشرَ الأنبياءِ-لانورثُ 2-إنّنا -أبناءَ عذرةٍ-حبنا معلوم
نوع الاختصاص:في الأولى الاسم المختص مضاف إلى معرفة
نوع الاختصاص:في الثانية الاسم المختص مضاف إلى علم
نحنُ:ضمير في محل رفع مبتدأ(خبره جملة:لانورث)
معاشرَ:مفعول به لفعل محذوف تقديره أخصُ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
جملة أخص :اعتراضية لامحل لها من الإعراب
لا:نافية لاعمل لها.نورث:فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره
إنّنا:إنَّ:حرف مشبه بالفعل ينصب ثم يرفع،نا:ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب اسمها وخبرها(جملة :حبنا معلوم)
أبناءَ:مفعول به لفعل محذوف تقديره أخصُ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
عذرةَ:مضاف إليه مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف
حبُنا:حبُ:مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره،نا ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة(كل ضمير يتصل باسم يعرب في محل جر بالاضافة)
معلومٌ:خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
(نكشة)اجعل عبارة:(المعلمين) منصوبة على الاختصاص في جملة
الحل:إننا -المعلمين-بناةُ الأجيال(لايجوز المعلمون الحالة نصب)
أسلوب النفي
خبري ينفي حكماً إيجابياً باستعمال إحدى أدوات النفي :
(لم -لما -لن -ليس -لات -ما -إن -لا).
لم:تنفي حدوث الفعل المضارع في الماضي
وتعرب(حرف نفي وجزم) : لم يحضرْ معلم الصف
لمَّا:تنفي حدوث الفعل المضارع في الماضي
والحاضر مع توقع حدوثه في المستقبل
وتعرب (حرف نفي وجزم) :لمَّا يحضرْالمدّعي العام
لن:تنفي حدوث الفعل المضارع في المستقبل
وتعرب( حرف نصب) :لن أدرسَ حتى الغد
ليس:(وتعرب أداة نفي فقط إذا جاء بعدها فغل
مضارع ولم يتصل بها ضمير ) :ليس تزور إلا في الظلام
لات:وتعمل عمل ليس بشروط أن يكون
اسمها وخبرها من لفظ واحد ويدلان
على الزمان ويحذف أحدهما:مثال:(ولات حينَ مناصٍ) ====أصلها:لات الحينُ حينَ مناصٍ
إنْ:تعمل عمل ليس بشروط في الجملة الإسمية
1-ألايتقدم خبرها على اسمها :مثال:إنْ في الدار أحدٌ
2-ألا ينتقض نفيها بإلا :مثال:إن أنتم إلا بشرٌ مثلنا
أما مع الجملة الفعلية فتعرب(نافية مهملة) :مثال:ليدرس إنْ أراد إلا النجاح
ما:تعمل عمل ليس بشروط في الجملة الإسمية
1-ألايتقدم خبرها على اسمها :مثال:ما في الدار أحدٌ
2-ألا ينتقض نفيها بإلا :مثال:ما أنتم إلا بشرٌ مثلنا
3-ألا يأتي بعدها إنْ :مثال:ماإنْ لعبتُ حتى ربحت
أما مع الجملة الفعلية فتعرب(نافية مهملة) :مثال:ما دخلتُ باباً موصد
لا:تعمل عمل ليس بشروط:
1-ألا يتقدم خبرها على اسمها :مثال:لا في السرنديب خلٌ
2-ألا ينتقض نفيها بإلا :مثال:لا رجلٌ إلا عليٌ
3-أن يكون اسمها خبرها نكرتين :مثال:لاالهمُ همٌ
مثال عملت فيه لا عمل ليس:(لاشئٌ على الأرضِ باقياً)
لا:النافية للجنس:تعمل عمل إن بشروط:
1-أن يكون اسمها وخبرها نكرتين :مثال:لاطالبَ علمٍ نادمٌ
2-ألا يفصل بينها وبين اسمها فاصل :مثال:لافيها غولٌ ولاهم عنها ينزفون
3-ألا يدخل عليها حرف جر
مثال عملت فيه لا عمل إنَّ:(لاخطأَ في نصيحتي)
أسلوب التوكيد
*مؤكدات الجملة الإسمية
1-القسم
(والله أنت كريم)
2-التكرار
(العلم نورٌ العلم نورٌ)
3-لام الابتداء
(أنت لَرجلٌ جاحدٌ)
4-إنَّ -أنَّ-ومعهما اللام المزحلقة
ويجب أن يسبق أنَّ كلام
(إنَّ الإنسان لجاحد-علمت أنَّك لجاحد)
*مؤكدات الجملة الفعلية:
1-القسم
(والله نجحتُ في الثالث الثانوي)
2-التكرار
(درستُ المذاهب درستُ المذاهب)
3-قد:مع الفعل الماضي فقط
(قد جاء الحق)
4-نوني التوكيد :مع المضارع والأمر فقط
(لا تهجرنَّ ضميركَ-أيقظنْ ذكاءكَ)
☻(ملحوظة1998 دورة):يجوز توكيد
الفعل المضارع بإحدى نوني التوكيد إذا
دل على طلب:مثال:لا تهجرنَّ ضميركَ
ويجب توكيدالفعل المضارع بإحدىنوني
التوكيد إذا:حقق الشروط الثلاث:
1-الإتصال بلام القسم
2-الإثبات
3-الاستقبال
مثال:لأدرسنَّ حتى تحمرَّ عيوني
في المثال السابق اتصل الفعل باللام
الموطئة للقسم(الشرط الأول)وكان مثبتاً
(لم يسبقه أداة نفي (الشرط الثاني)
ويدل على الاستقبال (المستقبل لم تحمرَّ
عيناه بعد ولكن في المستقبل ستحمر
*هناك مؤكدات أخرى مثل:
1-إنْ بعد ما:ماإنْ سمعت كلامك ندمت
2-ما بعد أدوات الشرط:
إذا ما بكيتُ ذنوبي طهرتْ سيئاتي
3-مِنْ بعد استفهام أو نفي وتعرب حرف جر زائد:هل مِنْ شافعٍ لبزرجمهر
:ما جاءنا مِنْ بشير
4-أنْ بعد لمّاالشرطية :لمّا أنْ تجهمني مرادي جريت مع الزمان كما أرادَ
5-الباء في الخبر المنفي:لستُ بآبهٍ
وتعرب حرف جر زائد
6-أمَا و لا:(أما والذي نفسي بيده لو أنَ فاطمةً بنت محمدٍ سرقت لقطعتُ يدها)
:(لا يكتمنَّ الحقَ أحدٌ ولو على عنقه)
7-أمَّا:(فأمَّا اليتيم فلا تقهر وأما السائل فلاتنهر)وتعرب حرف شرط وتفصيل وتوكيد
أمثلة (نكشة)
(1995)هات من البيت الخامس جملة خبرية مؤكدة وبين مؤكداتها
إنّا لَمن أمة في عهد نهضتها
بالعلم والسيف قبلاً أنشأت دولاً
(الحل)الجملة ماتحته خط أكدتْ بإنَّ:واللام المزحلقة
(1998)أكد الجملة بمؤكدين من مؤكدات الجملة الإسمية(السجنُ مثلُ جبهة السجان)
(الحل):والله إنَّ الشمس مثل جبهةِ السجان
(1999ع)أكد الجملة التالية بمؤكدين معاً
طوى الدهر(الحل)والله قد طوى الدهر
(نكشة)ناشدتكم بدماء الأبرياء ألا لاتهدرنَّ دماء الأبرياء سدىً (استخرج مماسبق جمل مؤكدة وبين نوعها وبم أكدت
(الحل)ألا لاتهدرنَّ دماء الأبرياء سدىً
نوع الجملة إسمية .أداة التأكيد:ألا ونون التوكيد الثقيلة
أسلوب التعجب
وله صيغتان قياسيتان هما(ماأفعَلهُ!-أفعِل بهِ!)
ما أجملَ السماءَ! أو أجمِلْ بالسماءِ!
ما:نكرة تامة بمعنى شيء مبينة على السكون
في محل رفع مبتدأ(خبره الجملة بعده)
أجملَ:فعل ماضي جامد لإنشاء التعجب
والفاعل ضمير مستتر تقديره هو
السماءَ:مفعول به منصوب بالفتحة
أجمِل:فعل ماض جامد جاء على صيغة
الأمرلإنشاء التعجب والباء حرف جر زائد
السماء:اس مجرور لفظاً منصوب محلاً
على أنه فاعل
ملحوظة:لايتعجب بواسطة الصيغتان السابقتان إلا من الفعل الثلاثي والتام والمتصرف والمثبت والمبني للمعلوم والذي ليس الوصف منه على وزن أفعل والقابل للتفاوت
(مثال)تعجب من شجاعة العرب.
ماأشجع العرب!-أشجِع بالعرب!
☻إن لم تتحقق الشروط السابقةفإننا نتعجب بواسطة المصدر (الصريح أو المؤول) بعد ماأشد وماأعظم وما في معناهما
(مثال)تعجب مما يأتي:بعثر الرجل أمواله-لايخون الصديق صديقه
ماأبشع أن يبعثر الرجل أمواله
أبشع بأن يبعثر الرجل أمواله
ماأجمل أن لا يخون الصديق صديقه
أحمل بأن لا يخون الصديق صديقه
☻لايتعجب من الفعل الجامد ولا غير القابل للتفاوت اطلاقاً
☻تصحح عين الفعل للفعل المعتل الوسط عند التعجب:مثال:هات صيغتي تعجب من الفعل(خاف):ماأخوف العدو!-أخوِف بالعدو!
☻يفك التضعيف من الفعل المضعف مع الصيغة(أفعِل به):أقلل بالسكر في كأسي
ملحوظة:للتعجب أساليب أخرى سماعية:مثال:(لله درك-لله أنت-سبحان الله)
(دورة)استخرج من البيت التالي صيغة تعجب سماعية وأعربها.
للهِ أروعهم كالنار متقداً يبغي حياض الردى بالنار مبترداً
لله:جار ومجرورمتعلقان بخبر محذوف
أروعهم:أروعُ:مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة .هم:ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة
أسلوب الاستفهام
أسلوب الاستفهام :أدواته(الحروف وهي:
*الهمزة:(للتصور):إذا جاءت(أم المعادلة)في جملتها وجوابها:بتعيين أحد الشيئين المتعادلين.
(أتحبُ النزهة أم السباحة)ويجوز حذفها :(تحب النزهة أم السباحة).(للتصديق):بدون أم وجوابها:بنعم أو لا:(أتحفظ كتابك المقدس؟)نستخدم بلى مع الاستفهام المنفي:(ألم يأتكم نذير)؟
قالوا بلى
*هل:(للتصديق)فقط :وجوابها بنعم أو لا :هل تواظب على دراستك؟
الأسماء وهي مبنية ولها محل من الإعراب:
(من-منذا)للعاقل
(ما-ماذا)لغير العاقل
(متى-أيّان)للزمان
(أين-أنّى)للمكان
(كيف)للحال
(أي-أية)لكل الدلالات السابقة
نماذج:
استخرج أداة الاستفهام وأعربها ممايلي.
ألم يجدك يتيماً فآوى؟:(الهمزة:لطلب التصديق وهي حرف )
هل من شافع لبزرجمهر؟:(هل:لطلب التصديق وهي حرف)
من قدم الجائزة؟:(منْ:للعاقل وهي اسم وتعرب:اسم استفهام مبني عل السكون في محل رفع مبتدأ.لأن الجواب الملائم هو:أحمدٌ قدم الجائزة(مثلاً)وهو نفس اعراب اسم الاستفهام دوماً
أعرب ماتحته خط وضع جواباً ملائماً.
ماذا قرأت في العطلة؟(قرأت في العطلة كتابين فإعرابها إذاً:اسم استفهام مبني على السكون في محل مفعول به)
متى درست القراءة؟(درست القراءة البارحةَ:متى:في محل نصب ظرف زمان)